I Have Right To Write

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله خالق السماوات والارض وما بينهما ان كنتم موقنين

الحمد لله الذي جعل من عباده رسلا .. تنير عقول قبل قلوب قوم مؤمنين

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا رب العالمين

 

كنا قد وصلنا الى كون نظرية الصواب والخطأ منفصله تماما عن اي نظريه مشابهه لها في عقول الناس وادراكهم

وانها ما هي الا نظريه بشريه لا تمت للنظريه الالهيه والقدسيه بشيئ

ولعلنا ندرك ايضا انها منفصله عن نظرية مشابهه لسابقتها
وهي نظرية الخير والشر

لكننا هنا نتحدث عن تقارب اكثر بين نظريتنا المطروحه وهذه النظريه
لان كلاهما هو نتاج بشري وليس لاحدهما قداسه
على الرغم من العاده البشريه التي ناقشناها سابقا بتحويل كافه اجتهاداتها البشريه الى صور مقدسه
لاكسابها الكثير مما تفتقده من القوه ولتجنبها الكثير من النقد المتاح بكثره عند تركها دون غطاء الهي مقدس
والاهم هو
لجعلها اكثر قدره عند استخدامها في السيطره على عقول الافراد والجماعات وجعلهم نسخا بشريه مكرره تعتنق افكار صانعها الاول

نُسج حول الخير والشر هالات القدسيه اكثر من نظريتنا
لكنها تظل  صناعه بشريه .. وتطوير بشري .. وتخضع للحمايه البشريه
حتى الانسان نفسه ليظن الامر شرا .. ثم يعود لنفسه بعد فتره من الزمن ليراه خيرا
وذلك اكبر الادله على كون الخير والشر هي مجرد
رؤيه شخصيه تتشكل حسب عدة عوامل بعضها خارجيا والاخر ذاتيا

ان محاولة الانسان فهم الخير والشر قد شغله كثيرا على مدار التاريخ القديم والحديث
ولنجد انها كانت ذات تأثير كبير على معتقدات وافكار الناس ومحولا لها من جانب الى اخر
فنجد البعض يؤمن بالاله او يكفر بوجوده فقط لرؤيته الشخصيه وتعريفه للخير والشر
وقد يكون نفس الشخص قد تحول بين الايمان او الكفر بالاله لتغير تعريفه للخير والشر

قد تمر عليك تلك الكلمات مرورا سريعا لا تحرك فيك اي باعث ذهني
لكنها تفعل ذلك لدى البعض
البعض ممن يهتمون ليس فقط بالحياه الماديه الرتيبه التي صنعها الانسان وعقدها ليغرق في بحوره
لكن ايضا يهتمون بالبحث عن انفسهم التي لاتنعكس عند النظر للمرآه .. ذواتهم الحقيقيه

يدخلون هذا المكان المظلم لا يحملون غير شمعه لا تنير لهم بمدى كافي حتى لرؤيه اصابع اقدامهم
وحتى البعض لا يملك تلك الشمعه الضئيله
يسعون جميعا لهدف واحد .. اكتشاف الحقيقه الغائبه عنهم

يدرك الكثيرون منهم بعد الكثير من البحث ان ما يبحثون عنه هو كمثل الابره في كوم القش
يدركون ان مفاهيمهم السابقه ما هي الا قوالب غيرهم
قوالب صنعوها بأنفسهم وكان لهم القدره على فرضها على الاخرين باستخدام وسائل عده اهمها القدسيه
يدركون ان الحقيقه المنشوده ما هي الا حقيقه نسبيه
لن يصلوا الى الحقيقه ابداولكن سيصلوا الى ما يمكن ان يعتبروه اقرب للحقيقه في نطاق معرفتهم المحدوده

ويتغير بعض ما يسمى بالحقائق عند تغير مستوى المعرفه زياده ونقصانا بين انسان واخر ..او عند نفس الانسان
أليس امرا يدعو للضيق؟!!!

لا ..ليس كذلك
انه يدعو للتفاهم

الحقيقه انه … لا حقيقه

ولن تكون هناك حقيقه
على الاقل في عصرنا المتأخر الذي جمع النظريات البشريه المختلفه المتلبسه منها القدسيه او التي تحتفظ بغطاءها البشري بعد
لن نعرف ايها هو الحقيقه
وايها هو ما تم اختراعه واجبار الناس بطرق متحايله او مباشره على اعتناقها
هذا ان كنت محايدا
اما ان كنت غير ذلك .. فستدعي بسهوله انك تمتلك الحقيقه

لكن في الجانب المقابل
هناك ما يمكن ان نعتبره اقرب للحقيقه في نطاق معرفتنا
وبهذا عندما نتحدث عن الخير والشرلا نستطيع في ضوء تلك الرؤيه ان نعتقد بان ما نراه خيرا او شرا ..هو الخير والشر عينه
في الحقيقه
هو مجرد رؤيتك البشريه البحته
او قد تكون رؤيه تقولبت من اعوام او عشرات او مئات او حتى الاف منها .. وتقبلتها انت كقولبه جاهزه

تختلف نظرية الخير/الشر عن الصواب والخطأ في
كونها تحاول قولبة جوانب مختلفه في حياه الانسان
فبينما تعالج قولبه الصواب/خطأ التصرفات والافعال الشخصيه المحدوده
تعالج قولبة الخير/الشر الظواهر الاشمل سواء بشريه او غير بشريه

ولا يتم وصف الصواب والخطأ بالخير والشر الا اذا كان الفعل الانساني المحدود جزء من صوره اكبر ونتائج اعم وقالب اقل تحديدا من الفعل

وعند تطلعنا الى الايات القرانيه التي تتحدث عن الخير
ولابد ان نفرق بينها وبين ما يتحدث منها بصيغة خير بمعنى أفضل

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة : 216]

لنجد هنا الايه الكريمه موجهه الى مجموعه من المؤمنين وتخبرهم ان الخير ليس بالضروره ما قد احبوه
على الرغم من صفاتهم الايمانيه التي تدفع توجهاتهم الشخصيه بالطبيعه تجاه الخير
ليخبرهم في المضمون غير النصي ..ان الخير والشر مختلف عما يتبنون من قولبه جاهزه بالفعل للخير والشر
فالانسان بطبعه يحب الخير لنفسه ويكره الشر لها .. لكن يطبق ذلك في اطار قولبته التي قد لا تحقق ذلك بالضروره

وكذلك في الايه الكريمه

وَلَوْ يُعَجِّلُ اللّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [يونس : 11]

كثير من المفسرين رجحوا بان تعجيل الشر قائم على الدعاء به في وقت ضيق كدعاء الوالد على ابنه اذا غضب .. وهو كذلك
ولكن بنظره اخرى قد يكون دعاء الانسان بالشر هو ظنا منه بانه خيرا
فيدعو ويستعجل الاجابه ..ولو استجاب الله لدعاءه الذي هو شرا غير معلوم للانسان
لربما اصبح اجل وموت الناس يأتيهم اسرع .. وذلك استجابة لدعائهم بالشر دون علم

وتأتي ايه اخرى بنفس المعنى..فيقول تعالى

وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً [الإسراء : 11]

وذهب المفسرون ايضا لتفسير دعاء الانسان بالشر انه دعاء الانسان على نفسه او ابناءه عند الضجر
لكن الايه المذكوره اولا من سوره البقره تجعلنا نضع في الحسبان تفسير دعاء الانسان بالشر ظنا من نفسه بانه خيرا

وهذا يجعلنا نصل الى نهاية الجزء الثاني بخلاصه بسيطه وهي

الخير/الشر  كما  الصواب/ الخطأ
هما نظريتان لقولبه بشريه تشكلت عبر العصور والازمان
اكتسبت القدسيه زيفا .. وما هي الا من صنع البشر

لذا حاول ان تتفهم موقف اي انسان اخر لا يشاركك تعريفات قولبتك عنهما
لا تصنع القدسيه لقولبتك كما فعلها من قبلك
فالحقيقه هي انه
كلاكما لا تعلما من يملك الحقيقه

كن متفهما ..كن متفاهما.. كن حياديا

ارحب باي نقد موضوعي
لنكمل ان شاء الله في الجزء الثالث

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: